الرئيسية / علوم وتكنولوجيا
حل الأرق بين يدي “الوسادة الروبوت”
تاريخ النشر: 12/02/2017
حل الأرق بين يدي “الوسادة الروبوت”
حل الأرق بين يدي “الوسادة الروبوت”

 مشكلات النوم التي تؤدي إلى الأرق لدي الناس لها أسباب عدة تختلف من شخص لآخر، ولذلك قام مجموعة من الطلاب بجامعة دلفت الهولندية للتكنولوجيا بتطوير روبوت يتخذ شكل وسادة تساعد على حل مشكلة النوم لدى كل شخص.

وتعتبر الوسادة الإلكترونية التي تتخذ شكل حبة فول سوداني، جزء من مهمة علاج الأرق، فكل ما يحتاجه الشخص هو احتضان تلك الوسادة التي يطلق عليها “سومنوكس″، ليقود بدوره من خلال أجهزة الاستشعار الموجودة بداخله التعرف على مدى جودة نوم الشخص ومشاكله.

ويستخدم سومنوكس بعد ذلك الذكاء الاصطناعي لتوفير العلاجات اللازمة مثل المساعدة على التنفس بشكل جيد أو حتى قراءة قصة للاسترخاء، حسب موقع “نت دكتور” البريطاني.

ويخطط مطورو الروبوت إلى إطلاق حملة تمويل لطرحه في الأسواق. وتم اختباره عدة مرات وفاز مؤخرا بجائزة جيمس دايسون.

ويقول جوليان جاجتنبيرج، أحد مطوري الروبوت: “من المفترض أن يتم اصطحاب الروبوت معنا إلى الأسرة، حيث نقوم باحتضانه كالوسادة، بمجرد احتضانه تقوم أجهزة استشعار سومنوكس بالتعرف عليك، وستشعر بأنه يتنفس في الحقيقة وكأنه بشري”.

وتوصلت الدراسات إلى أن التنفس أحد أهم العوامل من أجل الحصول على نوم جيد، وتكمن الفكرة في أنك إذا تمكنت من تنظيم تنفسك ستكون قادرا على الخلود في النوم، وتستيقظ في الصباح التالي أكثر نشاطا.

كلمات مفتاحية
ارق
أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار