الرئيسية / مرأة وجمال
ما وسيلة منع الحمل الآمنة في بداية الزواج؟
تاريخ النشر: 25/11/2018
ما وسيلة منع الحمل الآمنة في بداية الزواج؟
ما وسيلة منع الحمل الآمنة في بداية الزواج؟

ترغب كثيرات عند الزواج تأجيل الحمل ولكن يخشين استخدام وسيلة تؤثر على قدرتهن على الإنجاب، فما الوسيلة المناسبة والآمنة في بداية الزواج؟

الدكتور محمد عوني النجار، مدرس مساعد أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، أوضح أن منع الحمل يعتمد بشكل عام على عدة طرق، منها طرق فسيولوجية والمقصود بها الوسائل الطبيعية وفي هذه الحالة تعتمد على أيام التبويض والتي تعرف بفترة الأمان، وتبدأ من اليوم العاشر حتى الثامن عشر من بداية الدورة الشهرية، ولكنها "غير مضمونة بنسبة كبيرة".

وأضاف مدرس مساعد أمراض النساء والتوليد، أن هناك وسائل أخرى عازلة كالواقي الذكري والعازل ولكنها أيضا غير مضمونة بنسبة كبيرة.

وهناك وسائل هرمونية كالأقراص، اللولب، الحقن، وفي الغالب هذه الأدوية تعتمد على هرمون الاستروجين، والبروجسترون، وأوضح أنه عند الاعتماد على الهرمون الأخير بشكل كبير يُعرض بطانة الرحم للضمور.

ما الوسيلة الآمنة؟

أما عن الوسيلة الآمنة والفعالة، فأكد النجار، أن الأقراص هي الأفضل بشرط أن تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون.

واتفق في ذلك الدكتور عمرو الطباخ، استشاري أمراض النساء والتوليد، الذي شدد على أهمية خضوع الرجل والمرأة للفحوصات اللازمة من تحاليل وسونار قبل الزواج للتأكد من عدم وجود مشاكل تمنعهم عن الإنجاب ثم اختيار الأقراص ذات الأعراض الجانبية الأقل.

ولتجنب حدوث الحمل منذ بداية الزواج، نصح الطباخ بأخذ أقراص منع الحمل بعد آخر دورة شهرية قبل الزواج مباشرة، على أن يتم الاستمرار عليها والتوقف عنها عند الرغبة في الحمل، بشرط ألا تطول مدة استخدامها عن 6 شهور حتى لا تتعرض المرأة للاضطرابات الهرمونية.

وحذر استشاري أمراض النساء والتوليد، من اللجوء إلى اللولب نهائيا موضحا أنه قد يسبب التصاقات في الرحم.

وأشار الطباخ إلى إمكانية استخدام "حلقة نوفارينج" وهي حلقة بلاستيكية مرنة شفافة يتم تركيبها في المهبل لمدة ثلاثة أسابيع، ثم تزال لتسمح بنزول الحيض ووضعها بعد الانتهاء منها.

ولكن، هل أقراص منع الحمل تؤخر الحمل؟

الدكتور محمد عوني النجار أوضح أن استخدام أقراص منع الحمل لمدة أكثر من 6 أشهر قد يتسبب في تأخر الحمل لمدة بسيطة وبعدها يحدث بشكل طبيعي، موضحا أنه نتيجة الاستخدام المطول لأقراص منع الحمل يتسبب في تعرض الجهاز الهرموني للخلل، وبعد التوقف عنها تعود الهرمونات لطبيعتها وهذا يحتاج شهور قليلة وتختلف من امرأة لأخرى.

كيف تستخدمين الأقراص؟

يتم تناول أقراص منع الحمل في اليوم الثالث للدورة الشهرية والانتظام عليها لمدة 21 يوما منتظمين، ثم التوقف لنزول الدورة الشهرية.

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً